استخدام التطبيقات في قطاع الأعمال .. الفرصة الوحيدة للبقاء في المنافسة

باتت تطبيقات الهواتف الذكية وما عاصرها من تقنيات كالواقع الافتراضي والواقع المعزز تسيطر على كل الأسواق العالمية، حيث أصبحت تمثل الميدان الجديد للمنافسة بين الشركات والبقاء في السوق، إضافة إلى كونها الوسيلة الأمثل والأسهل والأسرع لوصول الشركات إلى عملائها.
وتشير التوقعات إلى أنه سيكون للتطبيقات الذكية تأثير كبير في أسلوب الحياة والعمل في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن بروز واجهات جديدة للتطبيقات بما في ذلك الواقع المعزز والافتراضي، يمكن له التأثير بشكل كبير في مستقبل الأعمال في المملكة من حيث الإنفاق والنتائج، حيث ينسجم التوجه إلى تبني التطبيقات مع تركيز المملكة على تقنية المعلومات مع مضيّها قدما في “رؤية 2030” وبرنامج “التحول الوطني” المرتبط بها بحسب تقرير “مستقبل التطبيقات” الصادر من شركة F5 نيتوركس.
إضافة إلى أن المملكة ستكون الأكثر إنفاقا على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا هذا العام، إذ ستستثمر ما يصل إلى 7.5 مليار دولار في التقنيات التحولية مثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والحلول الجوالة والحلول الخاصة بالتواصل الاجتماعي، ومن المتوقع أيضا أن ينتعش قطاع تقنية المعلومات والتقنيات الحديثة الأخرى بعد إدراج المملكة العربية السعودية أخيرا ضمن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، ما يضع المملكة على الطريق لتصنيفها دولة من دول الأسواق الناشئة.
استنادا لنتائج تقرير شركة فورسايت فاكتوري، ينبغي على المؤسسات في المملكة سرعة تبني وتقديم نماذج تشاركية شفافة واستباقية عبر التطبيقات الذكية، لتواكب مسيرة تطور وازدهار الاقتصاد الرقمي، فضلا عن الأثر الذي ستعكسه تقنيات إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلات، الأمر ذاته بالنسبة لممارسات البيانات الآمنة، التي تركز على المستهلك، ومن المتوقع أن كثيرا من المستهلكين سيبتعدون على المدى الطويل عن الشركات، وذلك من أجل عزل ومراقبة التحكم في مشاركة البيانات بشكل استباقي. أما على الصعيد العالمي، تشير توقعات شركة أليانز إلى أن إجمالي أقساط التأمين المكتتب عليها في مجال سياسات التأمين الإلكتروني تقدر حاليا بنحو 2.5 مليار دولار، وستتخطى عتبة الـ20 مليار دولار بحلول عام 2025، وفي الوقت ذاته، ستتماشى الدوافع الأمنية مع الرغبة في تحسين معدلات العوائد الشخصية.
ومن النقاط البارزة التي ستسيطر على السوق هي صعود تقنيات “الواقع المتداخل” والأجهزة المبتكرة، حيث سيصبح الموقع لا علاقة له بكثير من جوانب التواصل والتعلم والتجربة، ما سيوجد مفهوم “الحقائق الشخصية أو الفردية”. وفي موازاة ذلك، ستنشأ مخاطر جديدة مع انخراط الأفراد بدرجة أكبر في الواقع الحسابي، لذلك ينبغي على المطورين لمواكبة هذه التغيرات التعامل مع تصميم التطبيقات برؤية تقوم على الاندماج ضمن منظومة أوسع ضمن أمان عال للأنظمة وللمستخدمين.
كما ستحدث تغييرات مشابهة في سوق العمل، حيث أظهرت الإحصائيات العالمية الصادرة عن شركة فورسايت فاكتوري أن 41 في المائة من الذين تراوح أعمارهم ما بين 16 و25 عاما يعتقدون أن وظائفهم الحالية سيحل محلها الذكاء الاصطناعي أو الرجال الآليون “الروبوتات” خلال العقد القادم.
ومن جانبه قال ممدوح علام، المدير العام لشركة F5 نتوركس في المملكة العربية السعودية: “ينبغي على المسؤولين في كل الشركات والمؤسسات الحكومية الإسراع في مساعدة المجتمع على التكيف مع الفرص المرتبطة بالبيانات والتطبيقات والتنبيه إلى المخاطر التي قد تكمن وراءها أيضا، ومن الضروري وجود ثقافة ونهج جديدين للتعاون، للاستجابة للمخاطر الأمنية الجديدة وسد الثغرات في المهارات الناشئة عن توسيع نطاق إنترنت الأشياء، فضلا عن تحقيق الوعود الخاصة بخدمات الذكاء الاصطناعي، وسينعكس ذلك بالفائدة على المجتمع والحكومات والأعمال”.
وتشير توقعات شركة فورسايت فاكتوري إلى أن التقنيات اللامركزية مثل البلوك تشين Blockchain والحوسبة المتطورة ستسود الساحة، الأمر الذي من شأنه تمكين تقنيات إنترنت الأشياء، والمستهلكين المتعطشين للخصوصية. وستتوقف أي موجة زخم في هذا الاتجاه على مراحل تقدم المسيرة التقنية الكبيرة، بما في ذلك عمليات الحوسبة المتطورة، والجيل الخامس 5G من شبكات الاتصالات اللاسلكية.
كما تشير توقعات شركة ريسيرش آند ماركتس إلى أن تقنية وحلول البلوكشين Blockchain ستستخدم من قبل نحو 65 في المائة من المؤسسات بحلول عام 2020، وأن السوق العالمية لتقنية وحلول البلوكشين Blockchain ستنمو من 2.210 مليون دولار حققتها في عام 2016، إلى 5.2,312 مليون دولار بحلول عام 2021.

أضف تعليق

Filed under Uncategorized

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s